معاناة الفيسبوك مع سناب شات ! وهل بدأت الحرب بشكل علني ؟ (مترجم)

faceeeeee

إذا ما اخبرتك أن هناك طفل في ال 12 من عمره قام بتطوير برنامج يتيح للممرضة بمعرفة ما إذا كان هناك مريض في غرفة الانتظار دون الحاجة لذهابها للدكتور وإبلاغه بوجود مريض ينتظر، إذا عرفت أن صاحب هذا البرنامج هو مارك صاحب الفيس بوك فلا تتعجب من محاولاته المتكررة لتدمير منافسه سناب شات عبر تقليد مميزات سناب شات بعد فشله في شراءه أكثر من مرة. هذا العقل الذي يعمل بهذا الشكل في سن ال 12 سنة بالتأكيد لديه جموح وطموح لا ينتهي وحب التملك والتفرد يساعدانه على التربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي وأرباحها الهائلة.(معلومة من خارج المقال المترجم)

خلال العامين الماضيين، لم يقم عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك بأي ردة فعل قوية تجاه تطبيق سناب شات الذي دخل عالم الشبكات الاجتماعية وأصبح له مستخدميه الذين قدر عددهم ب 150 مليون مستخدم يومياً. صحيح أن الفيس بوك حاول تقليد بعض مميزات تطبيق سناب شات عبر بعض التطبيقات التي فشلت مؤخراً، لكن الفيس بوك إلى الآن لم يأخذ هذه المعركة بشكل جدي.

خلال الأسابيع الماضية قال مارك زوكربيرج أن الفيس بوك يرى أن الكاميرا والفيديو هو المستقبل الحقيقي لتواصل الناس فيما بينهم ومشاركة المعلومات خلال الفترة القادمة.

يقول مارك أن استخدام التطبيقات التي تعتمد على الكتابة هي التطبيقات الأكثر استخداما ورواجاً ولكن خلال السنوات القادمة سيكون للكاميرا شأن أكبر بالتأكيد. (رغم انه لم يذكر تطبيق سناب شات بشكل واضح ولكن لا أحد يساوره شك أن الفيس بوك بدأ الحرب ضد تطبيق سناب شات)

مؤخراً، قام تطبيق سناب شات بتحويل رؤيته من مجرد تطبيق لإرسال واستقبال الفيديو والصور إلى شركة وأطلق على نفسه a camera company , بالتأكيد لا يمكن مقارنة 150 مليون مستخدم يوميا في سناب شات بما يمتلكه الفيسبوك الذي تجاوز المليار مستخدم يومياً ولكن الخطر يمكن في قدرة سناب شات على إعادة صياغة طريقة التواصل بين الناس والتي أصبحت مرئية عبر الصور والفيديو بينما الفيسبوك أصبح وسيلة ربط وصداقات والأكيد أن سناب شات تبحث عن جعل التواصل مجرد محتوى مرئي غير محفوظ وبطريقة مرحة.

كانت خطة مارك ان يقوم بشراء سناب شات ليضمه إلى تطبيقاته المتعدة ( فيسبوك, انستقرام, واتساب, ) حيث قدم عرضه في 2013 الذي بلغ 3 مليار ولكن رفضت العرض في حينها, والآن سناب شات تخطط للاكتتاب وربما تبلغ قيمتها السوقية 40 مليار  ( حسب توقعات صحيفة Bloomberg ) وإذا سلمنا أنه فات الأوان لاستحواذ فيسبوك على سناب شات فإن الخطوة القادمة هو استنساخ سناب شات ومميزاته.

%d9%81%d9%8a%d8%b3

يقوم الفيسبوك حالياً بتجربة بعض المميزات التي استنسختها من تطبيق سناب شات ويقوم بتجربتها عبر تطبيقها في ايرلندا مثل وجود زر للكاميرا في أعلى الشاشة وكذلك مشاركة الصور والفيديو التي ستختفي بعد مرور 24 ساعة. وخلال مؤتمر فيسبوك الأخير قال مارك ان إعادة تصميم تطبيق فيسبوك واضافة المميزات الجديدة سيكون متوفر لجميع البلدان وتمنى أن يكون في أقرب وقت كما انه أشار على ان قصص الانستقرام (التي تم استنساخها من سناب شات) قد حققت معدل 100 مليون مستخدم يومياً. هذا الرقم يعتبر بما نسبته 70% من إجمالي مستخدمي سناب شات بشكل يومي. كما يقوم الفيسبوك باستنساخ مميزات سناب شات لتجربتها في تطبيق الواتساب.

من الواضح ان الفيسبوك غير قادرة على اقناع جمهور سناب شات بالتوقف عن استخدامه والانتقال لتطبيقاتها، إلا أنها ربما تستطيع الإبطاء من نمو سناب شات المستفز من خلال نسخ مميزات سناب ونقلها لملايين المستخدمين عبر تطبيقاتها ذات الاستخدام الأعلى.

تمت الترجمة بتصرف*

http://www.businessinsider.com/facebooks-plan-fight-snapchat-begun-2016-11


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s