5 أسباب ساعدت في تفوق انستقرام على سناب شات!! ولماذا بدأ المشاهير في هجر سناب ؟

منذ 8 اشهر بدأ انستقرام في تفعيل خاصية القصص ومن تلك الفترة إلى الآن استطاع تجاوز حاجز ال200 مليون مستخدم يومي لهذه الميزة. مقارنة مع سناب شات الذي يتجاوز عدد مستخدمي القصص حاجز 166 مليون فقط.

وحسب موقع  TechCrunch, فإن مشاهدات سناب شات تشهد انخفاض كبير جداً. وحسب تقرير The creative studio Delmondo فإنه خلال الفترة من شهر 8 إلى 11 من عام 2016 انخفضت مشاهدات سناب شات بواقع 40% وهو رقم مقلق جداً في عرف نمو مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

لاشك أن سناب شات يعاني من ضغوط بعد توالي ضربات فيسبوك بتقليد غالبية مزايا التطبيق, يزيد الضغط حالياً بعد ظهور الأخبار الأخيرة بأن مشاهدات قصص انستقرام تجاوز مشاهدات قصص سناب شات. التقارير التسويقية أيضاً تقول أن معدل فتح قصص انستقرام من قبل المستخدمين أكثر ب28% منه في سناب شات. في حين يقول المؤثرون المتواجدون في انستقرام أن 6 من 10 من متابعينهم يقومون بمشاهدة قصصهم في انستقرام بشكل يومي. رقم يمثل نسبة رائعة ودليل آخر على تفوق انستقرام.

حسب دراسة تعمل عليها وكالة MediaKix لمدة 30 يوم لمتابعة محتوى المشاهير في انستقرام وماهو حجم المحتوى الذي ينشرونه في قصص انستقرام, هؤلاء المشاهير يتفاعلون في انستقرام بنسبة 25% أكثر من سناب شات. في حين أن 57% من المؤثرين يضعون محتوى في ميزة القصص في انستقرام أكثر من سناب شات. هذا الأمر سيقلل من تواجد المتابعين في سناب شات لعدم وجود محتوى يحفزهم على دخول التطبيق باستمرار.

بعض العوامل التي ساهمت في هجرة سناب شات من قبل المشاهير والمؤثرين:

1- صعوبة البحث عن الأشخاص في سناب شات

هناك رغبة واضحة عند المؤثرين لزيادة عدد متابعينهم في سناب شات, ولصعوبة البحث في التطبيق سيكون هذا العامل مؤثر جداً في استمرارية تواجد المؤثرين في التطبيق. ميزة البحث في سناب شات محدودة جداً وصعبة في العثور على المؤثرين أو المشاهير على العكس من خيارات البحث في انستقرام. أيضاً ميزة discover تعتبر رائعة في الحصول على الأخبار والقصص الممتعة ولكن لاتوجد فرصة لتواجد المؤثرين أو حساباتهم لتسهل عملية المتابعة من قبل المستخدمين. وهذا عامل آخر يجعل المؤثر في حاجة لنشر حسابه في تطبيقات أخرى ليحصل على متابعة في سناب شات. على العكس من ميزة suggesting users او اقتراحات المتابعين في انستقرام حيث تتيح الميزة للمستخدم بالعثور على المشاهير والمؤثرين والناس العاديين أيضاً مما يضاعف إنتاجية المحتوى من هؤلاء الناس للظهور في خاصية ال Explore التي تظهر للمتابع من خلال الإعجاب والمتابعة التي يقوم بعملها المستخدمين الآخرين.

2- لايمكنك نشر او مشاركة الروابط مع الآخرين

تكررت هذه النقطة من مشاهير كثر يقولون أن عدم مقدرتهم على نشر الروابط مثل حساباتهم في مواقع التواصل الأخرى, روابط إعلانية وغيرها يؤثر في تواجدهم في تطبيق سناب شات. عدم توفر هذه الخاصية يجعل تطبيق سناب شات يعاني من قلة تفاعل المؤثرين فيه, حيث يصعب عليهم الإعلان ومعروف ان المعلنين لهم طرقهم في قياس أثر الإعلانات ومنها متابعة الروابط ووصول العملاء للموقع. على سبيل المثال تقول المدونة الشهيرة Jackie Aina أن السبب الوحيد الذي يجعلها تفضل استخدام القصص في انستقرام عن سناب شات هو وجود ميزة وضع ” تاق ” للأشخاص الآخرين. هذه الميزة غير موجودة في سناب شات.

3- أكثرية المستخدمين في انستقرام

الكثير من المشاهير والناس العامة لديهم متابعين في انستقرام منذ فترة طويلة, فلماذا ينقلونهم إلى سناب شات في حين ان انستقرام يقدم نفس المميزات؟ أيضاً هناك أكثرية واضحة لعدد المستخدمين في انستقرام حيث تظهر الاحصائيات أن هناك أكثر من 600 مليون مستخدم لتطبيق انستقرام وهذا يعني سرعة انتشار ووصول أسهل من تطبيق سناب شات الذي لم يتجاوز حاجز ال170 مليون مستخدم حتى الآن. ناهيك عن سرعة نمو مستخدمي تطبيق انستقرام حسب ماتظهره مؤشرات كثيرة. قد نتفق أن الأكثرية ليس دائماً الأفضل وأن التفاعل هو الأكثر أهمية ولكن إذا وجدت الأكثرية والتفاعل فهذا الأمر أفضل بالتأكيد وهذا مايحصل في انستقرام. وتكمن أهميته أن الكثير من المؤثرين يهمهم زيادة عدد متابعينهم للحصول على عوائد إعلانية أكبر.

4- المزيد من خيارات المحتوى في انستقرام

تعتبر جودة المحتوى ذات أولوية للمتابعين حيث يفضل الكثير أخذ الصور والفيديو الذي يتم نشره ولكن الصور والفيديو في سناب شات يعتبر غير واضح في حال أراد المتابع أخذ لقطة ( كابتشر ). لذلك لا يهتم المؤثر بجودة الصور الملتقطة ووضوح الفيديو. أيضاً المحتوى المنشور في انستقرام له مميزات أكبر في التنسيق ووضوح الصور والفيديو. يقول بعض المعلنين عبر المؤثرين أن بعض الصور أو الفيديو التي يتم جلبها من الاستيديو تعتبر  غير واضحة مما يصعب عملية نشر المحتوى المنسق الذي في غالبه يجب ان يكون واضح بشكل كبير ليلقى القبول عند المتلقي.

5- القياس

من أهم مبادئ التسويق هو رسم استراتيجية واضحة الأهداف والطرق للوصول لنتيجة تحقق عوائد ذات قيمة للمعلن. ولايمكن أن تنجح الاستراتيجية التسويقية إلا بتوفر أدوات القياس التي تساعد على رسم الخطة وبالتالي قياس أثرها في نهاية الحملة ومدى نجاحها في تحقيق الأهداف. في انستقرام تتوفر الكثير من ادوات القياس لدى المعلنين ومن خلالها تستطيع معرفة عدد متابعين أي شخص, أيضاً تستطيع رؤية التعليقات والمشاهدات على الفيديو وبالتالي يسهل على المعلن عملية تحديد المؤثر المناسب للإعلان وفق عدد المتابعين والمشاهدات والتعليقات والفئات والنقرات على الرابط وغيرها من أدوات القياس التي تهتم لها شركات الإعلان. بينما في سناب شات لايتوفر إلا عدد قليل من أدوات القياس وهي لا تقارن بما هو متوفر في انستقرام. والمؤثرين والمعلنين يحتاجون توفير أدوات قياس أكثر في سناب شات ليكون في مقدورهم تقييم الإعلان مثل عدد النقرات على الرابط, الانطباعات, المشاركة وغيرها.

في الختام, سناب شات يستطيع ان ينمو بشكل أسرع وأقوى في حال أعطى خيارات أكبر للمؤثرين والمعلنين. فالأدوات والمزايا سهل توفيرها ليكون بمقدور المؤثر أن يتواجد في المنصة ويثري محتواها وبالتالي يحصل ضمان لاستمرارية تواجد المستخدم. الرابط الأساسي لتواجد المستخدم هو وجود الشركات والمؤثرين والناس العامة في التطبيق وتوفير خيارات لكل فئة هو أهم عنصر لاستمرارية نمو أي منصة وسناب شات لديه القدرة على الاستمرار بشكل افضل.

المصدر .. تمت الترجمة بتصرف + بعض الاضافات


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s